وصف البرنامج:

البرنامج مصمم خصيصا لتمكين الطلاب من تحقيق متطلبات اللغة الإنجليزية للدخول إلى برامج الدبلوم جامعة صحار بالحصول كحد ادنى على 500 في امتحان التوفل او 5 في امتحان الايليتس

خطة البرنامج

المستوى الاول 

ويهدف المستوى الاول لتلبية احتياجات الطلاب على مستوى أساسي من اللغة الإنجليزية فقط بالاضافه الى زيادة الكفاءة التواصلية عند هؤلاء الطلاب من خلال تطوير مهاراتهم في القراءة والكتابة والاستماع والتحدث وتوسيع معرفتهم بالبنية الأساسية للغه والتي هي جزءا لايتجزأ في هذه المجالات. بنهاية الدورة يتوقع من الطلاب ان يكونوا قد اكتسبواالاستراتيجيات والمهارات التي تسمح لهم بقراءة النصوص القصيرة، وكتابة فقرة بسيطة، السوأل والردعلى أسئلة حول موضوعات مألوفة، والاستماع لمعلومات محددة وعامة في حالات مألوفة من الواقع. كماسيتم تعريف الطلاب على عدد من مهارات الدراسة الأساسية، مثل تدوين الملاحظات البسيطة، والاستخدام الفعال للقواميس واستراتيجيات الخضوع للاختبار. يتم ايصال محتوى المستوى من خلال مجموعة متنوعة من الوسائل، بمافي ذلك المحاضرات والمناقشة بين الطلاب كمجموعات صغيرة، والأنشطة التعاونية بالاضافه الي تعلم اللغه باستخدام الحاسوب وتطبيقاته. يتم تقييم الطلاب خلال المستوى بانتظام وذلك للسماح للطلاب بمعرفة مستواهم والعمل على معالجة نقاط الضعف وبناء صوره واضحه عن مستوى الطلاب والصعوبات التي يواجهونها.

المستوى الثاني 

ويهدف هذه المستوى الى تحسين قدرات الطلاب في المهارات اللغويه المختلفه عند الطلاب الذين لديهم معرفة سابقة باللغة الإنجليزية، المستوى الثاني يدمج مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة وكذلك المهارات اللازمة لأغراض الدراسة الأكاديمية. بنهاية هذا المستوى سيكون الطلاب قادرين على: الاستجابة بثقة لاي محادثه، بالأضافه الى بدء ومجاراة اي محادثة مع الزملاء والمدرسين بمختلف موضوعات الحياة المألوفة والغيرمألوفة . قراءة وفهم والإجابةعلى أسئلة عن نصوص من موضوعات مألوفة وبسيطة. كتابة فقرات منظمه ومدروسة حول موضوعات مألوفة . يستخدم المستوى مجموعة متنوعة من أساليب التدريس والمحاضرات والأسئلة والمناقشات والعديد من الانشظه التعاونيه بين الطلاب. بالأضافه الى استخدام الحاسوب لتعليم اللغه في الخطة الدراسيه لتنويع مصادر التعلم وزيادة المعرفه باستخدام الطرق التقنيه الحديثه. يتلقى طلابنا التوجيه المستمر وردود فعل لمحاضراتهم من مدرسيين ذو كفاءه على مستوى عالي الذين يقدرون مهمة التدريس ورويه الجامعه.

المستوى الثالث 

يركز هذا المستوى على تزويد الطلاب بالاستراتيجيات والمهارات اللازمة للدراسة الأكاديمية في المرحلة الجامعية . أنه يوفر تعزيز قواعدي ونحوي أكثر تعقيدا من شأنها أن تعزز قدرة الطلاب على فهم واستخدام اللغة الإنجليزية على مستوى انشاء وفهم جمل ، فقرات ومقالات اكاديميه. بالإضافة إلى تكوين سياق نحوي للدروس المقرره، كدروس المحادثه والاستماع والقراءة والكتابة. جزءا لايتجزأ من هذه الدروس التركيز على اللغة المحددة اللازمة لكتابة الابحاث الأكاديمية ولفهم مجموعة متنوعة من النصوص التي تنتمي إلى مختلف التخصصات. الأهم من ذلك، تخصيص محاضرة واحدة أسبوعيا لمهارات الدراسة الأكاديمية، لتعليم المهارات اللازمة للبحث والكتابة الاكاديميه. يتم تدريس الطلاب لمواضيع مثل الوعي عن مشاكل الغش والانتحال؛ كيفية اخذ ملاحظات وتلخيص نصوص؛ كيفية كتابة وترتيب المصادر والمراجع العلميه...الخ.

استخدام الحاسب والتقنيات الحديثه لتعليم اللغه كاستخدام الفيديو والصوتيات لصقل مهاراتهم اللغويه والاكاديميه وتشجيعهم على الكتابه الاكاديميه. يتم تقييم الطلاب من خلال مشروع وعرض تقديمي لتبيين كيفية استخدامهم للمعرفه المكتسبه من تخصصاتهم الأخرى مع المهارات اللغويه والنحويه الاكاديميه المكتسبه من هذ المستوى. بنهاية المستوى يكون الطالب مسلح بلغة اكاديميه قويه وتقنيات بحث ولغويه لازمه وضروريه لمجاراة وانهاء درجة البكالوريوس من غير صعوبات لغويه وكتابيه باللغة الانجليزيه.